الخميس، 28 يونيو 2012

خلق الله آدم عليه السلام من أجل محمد وآله عليهم السلام والصلوات ... الفهــــــــــــــــرس


      المراجــــــــــــــــــع ...      

 (1) ابن عساكر : تاريخ مدينة دمشق ج7/413 رقم الحديث  2033 ط دار الفكر للطباعة والنشر   والتوزيع1415 ــ 1995 = ابن كثير : قصص الأنبياء ص 23ط مكتبة الإيمان بالمنصورة مصر
 (2) تاريخ مدينة دمشق ج23 /281 ط دار الفكر بيروت 1415 ــ   1995 = السيوطي : الدر المنثور ج2/746 الناشر : دار الفكر - بيروت ، 1993 ورسلا قد قصصناهم عليك من قبل ورسلا لم نقصصهم عليك وكلم الله موسى تكليما  ( 164 ...
(3)  تاريخ مدينة دمشق ج7/373 ،388
(4) تاريخ مدينة دمشق ج7/389 لرقم 2019
(5) تاريخ مدينة دمشقج7/388 رقم الحديث 2017
(6) السيوطي : الدر المنثور ج1/150
(7) تفسير الإمام العسكري ص 219 ــ 220 منشورات مركز السراج ــ انترنت
(8) تفسير الإمام العسكري : نفس المصدر ص 221ــ 222
(9) الطبقات الكبرى المجلد1/ 18 = كنز العمال ج11/ 609 رقم 32119
(10) ينابيع المودة ج1/ 166، ج2/ 82، 104، 105 الباب 77
(11) ينابيع المودة : ج2/ 82، 83
(12) سبيل الهدى والرشاد م1/ 229 = المستدرك ج4/ 97 رقم 6996: 
صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه ...
 (13) مسند أحمد بن حنبل : الموسوعة الحديثية مؤسسة الرسالة بيروت  ط1/1416  ــ1996 ج34/272 رقم 20927 ، 20424 /462
(14) نفس المصدر  ج34/523 رقم 21033
(15) نفس المصدر ج34/429 رقم 20841
(16) أبو نعيم الأصفهاني  : حلية الأولياء : المجلد1/128 حديث رقم 268  ط دار الكتب العلمية بيروت1418 ــ 1997
(17) تفسير القمي ج1/369 =الطبرسي :تفسير: جامع الجوامع  " تفسير سورة إبراهيم ص 282 ــ283
(18) الطبرسي :تفسير جامع الجوامع : تحقيق مؤسسة النشر الإسلامي ـ شبكةالكوثر : انترنت ص 381 = الفخر الرازي : التفسير الكبير : هذبه : حسين بركة الشامي ج4/464 = ابن الجوزي : زاد المسير : المجلد 5/ 40 ،41 = صحيح ابن حبان ج3/253 رقم 56
(19) الطبرسي : نفس المصدر ص 283 : سورة ابراهيم284 وكذلك ص 381 : سورة الإسراء = تفسير العياشي ج2/230 = الماوردي : النكت والعيون : المجلد 3/136 = الزمخشري : الكشاف ج2/337 = إمتاع الأسماع : المجلد 12/279
(20) الماوردي :نفس المصدر :المجلد 3/252 ،253 ،254 = تاريخ دمشق ج57/267 = البيهقي :شعب الإيمان: المجلد 3/323 رقم 3669 = إمتاع الأسماع ج12/272
(21) المقريزي : إمتاع الأسماع ج12/232لا ، 233 ،279 عنه :دلائل البيهقي ج6/467 : نعيم بن حماد :كتاب الفتن ص 167 ط المكتبة التجارية مكة
(22)  مسند أبي يعلي : ج2/175 رقم 870 الناشر : دار المأمون للتراث – دمشق الطبعة الأولى ، 1404 – 1984 ، ج2/  176 رقم 871 = مسند البزار ج4/746 رقم 1284
(23)  نعيم بن حماد :كتاب الفتن ج1/281 الناشر : مكتبة التوحيد - القاهرة
الطبعة الأولى ، 1412
(24) كتابنا :المهدي : النزول : الخروج ـ تحرير القدس " باب السفياني "
(25) القرطبي : الجامع لأحكام القرآن ج1/335 ط 2 دار ...
 الحديث القاهرة 1416 ــ 1996
(26) سبل الهدى والرشاد المجلد1/74 = المستدرك ج2/671 رقم الحديث 4227  : صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه " لناشر : دار الكتب العلمية – بيروت ــ الطبعة الأولى ، 1411 - 1990 = رواه الحاكم وصححه وأقره السبكي في شفاء السقام البلقيني في فتاوية
(27)  رواه ابن عساكر. ج53/325 ،326  = سبل الهدى والرشاد : المجلد1/ 75
(28)  سبل الهدى والرشاد : نفس المصدر السابق ص75
(29)  سبل الهدى والرشاد : نفس المصدر : المجلد 1/  75 ــ 76
(30) سبيل الهدى والرشاد : المجلد /76
 (31) ابن كثير : البداية والنهاية : المجلد الأول ج1/91،92 ط دار المعرفة بيروت ط5/1999 = ابن كثير : قصص الأنبياء ص 24
(32) تاريخ مدينة دمشق ج7/286 : نفس المصدر
(33) أبو علي الطبرسي :مجمع البيان في تفسير القرآن : المجلد 1/128 ، 129 :نفس الطبعة
(34) تفسير الإمام العسكري عليه السلام ص225 منشورات الكوثر
(35) تفسير الإمام العسكري : ص 226
(36) السيوطي : الدر المنثور ج1/142 ط دار الفكر  بيروت 1993ــ 1414
(37) السيوطي : الدر المنثور ج1/146 ،147 = مثله في : 
سبيل الهدى والرشاد : المجلد 1/86
(38) أخرجه الحاكم في المستدرك 2/672 رقم  4228 الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الأولى ، 1411 – 1990  والبيهقي في دلائل النبوة 5/789
(39) ابن كثير : البداية والنهاية : المجلد 1/ج1/91 ط5/دار المعرفة بيروت 1420 ــ 1999
(40) سبيل الهدى والرشاد : المجلد1/85، 86
(41)  تاريخ مدينة دمشق ج23 /281 نفس الطبعة  : باب : ذكر من اسمه شيت  : شيت بن آدم ص 268 ــ 281 = سبيل الهدى والرشاد ج1/78
(42) تاريخ مدينة دمشق ج7/286:آدم نبي الله : نفس الطبعة = سبيل الهدى والرشاد : المجلد 1/86  نفس المصدر
(43) تاريخ دمشق ج7/437 رقم 2042
(44) تاريخ مدينة دمشق : نفس المصدر ص 407
(45) البداية والنهاية : المجلد 1/89 ، 90 = تاريخ مدينة دمشق ج7/409
(46 ) تاريخ مدينة دمشق : نفسه ص 415 رقم الحديث 2035
(47) إنجيل : متى : الإصحاح 23: 39
(48 ) إنجيل متى : 4/23 ،9/35 ، 10/8
       = مرقص :  الإصحاح 11: 9 = لوقا : 13/ 35 : كتابنا : 
 البشارة في التوراة والإنجيل  " تحت الطبع
 (49) تاريخ مدينة دمشق ج47/522
(50) نفس المصدر ص 500 رقم 10318
(51)نفس المصدر ج47/501 رقم 10320
(52)  السيوطي : الحاوي للفتاوى ج2/61 ط دار الكتب العلمية بيروت ط2/1975..
(53) الكافي : المجلد الأول ص 193 منشورات : مركز الإشعاع الإسلامي HTTP  WWW. ISL 4 U..coM.
(54) الكافي : نفس المصدر ص 94
(55) أنظر كتابنا : أهل البيت : 
الولاية ــ التحدي ــ المواجهة .. باب :
 الأسياد
(56) الكافي : المجلد الأول 195 ، 196 نفس المصدر
(57 ) نفس المصدر السابق
(58)  السيوطي : الدر المنثور ج1/146 ، 147 = سبيل الهدى والرشاد 1/86
(59) الكافي : المجلد 1/208 ، 209 ط مركز الإشعاع الإسلامي  = كنز العمال رقم الحديث 39198
(60) نفس المصدر
(61) حلية الأولياء : المجلد 1/ 128 رقم 268
(62) الأنوار المحمدية ص 8 = سير أعلام النبلاء " السيرة النبوية " ج1/46 ، 47 = الترمذي رقم 3688 .. قال الترمذي : حديث حسن غريب .
(63) الأنوار المحمدية ص 8 ، 9
(64) الأنوار المحمدية ص 9 
(65) الأنوار المحمدية ص 9 ، 10 
(65) الأنوار المحمدية ص 9 ، 10 
(66) الأنوار المحمدية ص 9 ، 10 
(67) صحيح مسلم بشرح النووي ج16/153 رقم 16ــ2653 ط دار المنار بالقاهرة
(68)الصالحي الشامي : سبيل الهدى والرشاد : المجلد 1/77
(69) مسند أحمد بن حنبل ج 28/ 395 رقم  17163 : الموسوعة الحديثية ط مؤسسة الرسالة 1
/ 1421 ــ   0 200
 (70) أبوبكر البيهقي : شعب الإيمان المجلد 2/134 رقم 1385 ط1/  دار الكتب العلمية بيروت 
(71) مسند أحمد بن حنبل ص 379 17150 ، 17151  ،: الموسوعة الحديثية
(72) صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان ج14/ رقم الحديث 6404 ط مؤسسة الرسالة ط3/ 6404  ــ 1418 ــ 1997
(73) جدل : أحكم فتله والجدل : الزمام المجدول من أدم  ــ ورجل مجدول : لطيف القصب : القاموس المحيط : الفيروز آبادي ص 976 ط مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر
(74) سبيل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد : المجلد 1/78 = أنظر البخاري :كتاب بدء الخلق في قوله تعالى "وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو أهون " ج3/1166 رقم 3019  الناشر : دار ابن كثير ، اليمامة – بيروت  الطبعة الثالثة ، 1407 – 1987
(75) سبل الهدى والرشاد  : المجلد 1/78
(76) مسند أحمد بن حنبل ج34/ 202 رقم 205 96 : المؤسسة الحديثية ــ نفس الطبعة
(77) سنن الترمذي ج5/ 402 رقم 3609 ط دار الحديث القاهرة ط1/ 1419 ــ 1999 ــ كتاب المناقب
(78) مسند أحمد ج34/ 202 رقم 20596 : نفس الطبعة
(79) مسند الشاميين ج4/34 رقم 2662  الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الأولى ، 1405 – 1984  = تحفة الأحوذي  بشرح : " جامع الترمذي : الحافظ أبو العلاء المباركفوري  : المجلد 10 /56 رقم الحديث 3852 ط دار الكتب العلمية بيروت 1422 ــ 2001  =تفسير ابن كثير ج3/619  قوله تعالى : " وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم .." = الشوكاني : فتح القدير : ج4 /380 قوله تعالى : " قل من ذا الذي يعصمكم من الله إن أراد بكم سوءا .."  = الدر المنثور ج6/570   الناشر : دار الفكر - بيروت ، 1993 ــ قوله تعالى : " وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم .. "
(80) سبل الهدى والرشاد : المجلد 1/ 79 ، 80
(81)  كتابنا : الأزمة الروحية والثورة الروحية : تعريف الروح ص 35 ، 38 ، 40
(82) عبد الله سراج الدين : هدى القرآن الكريم إلى معرفة العوالم والأكوان " مكتبة دار الفلاح ــ حلب 1411 ــ 1991 ص 198 ــ 206
(83) عبد الله سراج الدين :نفس المرجع ص 207 + كتابنا : ألأزمة الروحية والثورة الروحية ص41 = تاريخ مدينة دمشق ج 42/ 67 رقم8415
 ينابيع المودة : نفس المصدر ج1/ الباب 1/13
(84) ينابيع المودة ج1/ الباب الأول ص14
(85)  الأنوار المحمدية : ص 10 ــ 11
(86) صحيح البخاري ج5/2299 رقم الحديث 5873 الناشر : دار ابن كثير ، اليمامة - بيروت
الطبعة الثالثة ، 1407 – 1987 ، ج3/ 1210 رقم  3148 = صحيح مسلم ج4/2183 رقم 2841 = ابن حبان ج12/419 رقم 5605 لناشر : مؤسسة الرسالة - بيروت
الطبعة الثانية ، 1414 – 1993 = تفسير القرطبي ج5/ 283 تفسير قوله تعالى : وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها إن الله كان على كل شيء حسيبا  (86( = ذكر الموضوع :ابن تيمية في الفتاوى الكبرى : ج1/257  وقال : متون الحديث متفق عليها عند أئمة الحديث  ، إلا انه قد كذب رواية الحديث الصحيح  : " اللهم بحق محمد اغفر لي  " .
(87) جامع الترمذي ج5/ 402 رقم 3609 = مستدرك الحاكم ج2/ 656 رقم 4175 ، قال الذهبي : حديث صحيح = مسند أحمد بن حنبل ج28/ 395 رقم 17163
( 88)  مسند احمد بن حنبل ج34/ 202 رقم 20596 = ينابيع المودة ج1/ 9
(89) كشف الخفاء للعجلوني ج1/ 310 رقم 827 = أنظر : الأنوار المحمدية ص 10 ، 11
(90) المصدر السابق : ينابيع المودة :  الباب الأول ص10
(91) المصدر السابق  = النبهاني: الأنوار المحمدية ص10- 11 
(92 )  سبيل الهدى والرشاد مجلد1/ 79- 80
(93 )  سبيل الهدى والرشاد مجلد1/ 79- 80
 (94) تفسير الإمام العسكري u ص 226 = الدر المنثور ج1/ 146، 147 = سبل الهدى والرشاد : مجلد 1/ 86 =  كنز العمال ج2/ 475 رقم 4237   =البقرة : الآية /37
 = الدر المنثور ج2/ 252  = مفصلا: سبيل الهدى والرشاد مجلد1/ 95 = إمتاع الأسماع 3/ 116
 (96) تاريخ دمشق ج42/ 67 رقم 1415، رقم 8414 = ينابيع المودة : الباب الأول ص10
(97) ينابيع المودة :نفس المصدر ص 10
 (98) كتابنا : الأزمة الروحية والثورة الروحية ص 40 ، 41 ط1/ فلسطين 1993
(99) سبل الهدى والرشاد : المجلد1/81
(100) المصدر السابق ص 81
(101) أبو حامد الغزالي : إحياء علوم الدين : الملحق ط دار المعرفة بيروت ص 220 ــ 221
(102) سبيل الهدى والرشاد : المجلد الأول ص 82
(103) تفسير ابن كثير : المجلد1/73 ط دار المعرفة بيروت : رواه :البخاري ج4/1624 رقم 4206 الناشر : دار ابن كثير ، اليمامة – بيروت  الطبعة الثالثة ، 1407 - 1987
ومسلم  ج1/180 رقم 193 الناشر : دار إحياء التراث العربي - بيروت
(104)  الطبرسي :مجمع البيان : المجلدة2/257، 258
(105) الطبقات الكبرى : ج1/29 الناشر : دار صادر - بيروت
(106) البداية والنهاية : نفس المصدر ج2/ ص6
(107) السيوطي :الدر المنثور ج2/252 ــ 254 ، ص 585ـ 595  ط دار الفكر بيروت = سبل الهدي و الرشاد : المجلد الأول /90 ط دار الكتب العلمية = إمتاع الأسماع للمقريزي : المجلد 3/116 = تاريخ مدينة دمشق ج3/ 395 = حلية الأولياء : المجلد 5/ 423 ، ج 6/ 18 رقم 7658 = الطبقات الكبرى : المجلد 1/ 270
(108) الطبري : جامع البيان في تأويل آي القرآن : المجلد 3/ ج3/ 426 ــ 427 : نفس الطبعة = المقريزي : إمتاع الإسماع : المجلد 3/116 ــ117 ط دار الكتب العلمية بيروت 1420 ــ 1999
 (109) صحيح مسلم بشرح النووي ج16/153 رقم 2653 ط دار المنار القاهرة = الألوسي : روح المعاني  : المجلد2/ 201 ، 201 = مسند أحمد بن حنبل  ج 28/395 رقم 171103 : الموسوعة الحديثية
(110) السيوطي : الحاوي للفتاوى ج2/6 نفس الطبعة
(111)  السيوطي : الدر المنثورج3/ 517
(112) - المستدرك على الصحيحين ج4/549 رقم ( 8537)= كتاب الفتن ص 208، 209
(113) كتابنا : المهدي عليه السلام .: النزول ــ الخروج ــ تحرير القدس .
(114) السيوطي : الدر المنثور ج2/254 = الصالحي الشامي :سبيل الهدى والرشاد : المجلد 1/ 95 : نفس الطبعة . = الماوردي : تفسير الماوردي : النكت والعيون : المجلد 1/406 ط مؤسسة الكتب الثقافية  بيروت
(115) البغوي : معالم التنزيل: المجلد1/ص 500 ــ 501 : نفس الطبعة
(116) ابن عساكر: تاريخ مدينة دمشق ج13/ 229 رقم الحديث 3239 ط دار الفكر بيروت
(117) تفسير البحر المحيط : المجلد 2/536
(118)  القاضي بن عطية الأندلسي : المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز : المجلد 1/ 466
(119) سفر التثنية : الإصحاح 18: 18 ــ 22
(120) إنجيل متى :24/ 12ــ 14 التفسير التطبيقي ص 1949
(121) الطاهر بن عاشور : تفسير التحرير والتنوير : المجلد 3/298 : نفس الطبعة = فصلناه في كتابنا : البشارة في الإنجيل المقدس .
(122)  مسند أحمد بن حنبل رقم الحديث 2742 رواه : ابن عباس  ط مؤسسة الرسالة
(123) الصالحي الشامي : سبل الهدي والرشاد : المجلد 1/91 : نفس الطبعة
(124) مسند أحمد :رقم الحديث 20922 ، 21039 ، 20880 ، 20929 ، 20939
(125) سفر التكوين :الإصحاح : 17/  18 ـ 22 : التفسير التطبيقي للكتاب المقدس ص 46
(126) : أخرجه أبو صالح المؤذن في الأربعين  " له في فضل الزهراء : رواه الطبراني في الكبير ج11/194 رقم 11621 = ومثله السيوطي : مسند فاطمة الزهراء رض الله عنها ص 166 رقم 165
(127) الصالحي الشامي : سبل الهدى والرشاد :المجلد 1/85 : نفس المجلد
(128)  إنجيل متى :الإصحاح 11 /4
(129) إنجيل متى :الإصحاح 27/11 ،12 = متى :26/64
(130) : أنظر : كتابنا : البشارة بالنبي الأعظم في التوراة والإنجيل :  "البشارة في الإنجيل "
(131)   سيد قطب : في ظلال القرآن  ج1/56   ط. دار الشروق .
(132) سيد قطب :في ظلال القرآن ج1/57  ط دار الشروق  1970 ــ 1407
(133) السيوطي : الحاوي للفتاوى ج2/ 6  نفس الطبعة
 (134) كتابنا : السامري الدجال في القرآن والتوراة والإنجيل
(135) كتابنا: الأنبياء في مواجهة العقيدة الوثنية الإسرائيلية 
(136) الطبرسي: مجمع البيان في تفسير القرآن: المجلد 6/150
(137)   البغوي: معالم التنزيل: المجلد1/37 (ط- دار الفكر).. 
 (138) الطبراني : المعجم الكبير ج8/143رقم 7613 نفس الطبعة.
(139) الميزان في تفسير القرآن منشورات شبكة الكوثر (إنترنت)
(140) الميزان في تفسير القرآن: نفس المصدر : منشورات شبكةالكوثر : سورة البقرة : الآية 143
(141)  فصلنا المصطلح في بحثنا : مصطلح الأمة في القرآن الكريم  : منشور في موقع أمة الزهراء "
 (142)  الميزان في تفسير القرآن  :نفس المصدر
 (143) الطبرسي : مجمع البيان في تفسير القرآن : المجلد 6/152 : سورة النحل .
(144) تفسير الميزان : المصدر السابق : الآية : 89  شبكة الكوثر الإسلامية
(145) كتابنا : آل البيت : الولاية ـ التحدي ــ المواجهة " تحت الطبع .
 (146) البغوي : معالم التنزيل في التفسير والتأويل : المجلد 2/260 نفس الطبعة
(147) (146) البغوي : معالم التنزيل في التفسير والتأويل : المجلد 2/260 نفس الطبعة
(148)  الطبرسي :مجمع البيان في تفسير القرآن : المجلد 3/ 258 نفس الطبعة
(149) الفخر الرازي : التفسير الكبير : تهذيب حسين بركة الشامي ج23/700 ــ 701 : تفسير المائدة : 44
(150) معالم التنزيل في التفسير والتأويل المجلد 4/ 279
(151) المناقب لابن المغازلي ص 192 رقم 238
 (152) ابن عساكر : تاريخ دمشق  ج42 / 53 = ينابيع المودة ج1/ 55، 56
(153)  تاريخ بغداد ج4 / 56  رقم 1692 = أنظر : صحيح البخاري 5/42 ، فتح الباري 7 / 93  = تاريخ دمشق ج42/ 176 رقم 8604 
(154)  ابن عساكر : تاريخ دمشق ج42 ص 66 رقم 8412 ( روي عن : أبي أمامه الباهلي )
  (155) ( نفس المصدر ج42/  67  رقم 8413 رواه : عكرمة عن ابن عباس 
(156) أُكس : أي افخر ، والكساء: المجد والرفعة والشرف، وكاساه: فاخره ، أنظر: الفيروز أبادي، القاموس المحيط ص 1328 (كسوة)
(157)                   ابن عساكر : تاريخ دمشق ج 42/ 58 ،59 رقم (8398)
(158) المصدر السابق 42/ 59 رقم (8399) 
(159) ينابيع المودة ج1/ 93 ، ج2/ 80- 81 = المناقب لابن المغازلي 122 رقم 134= كنز العمال ج11/ 940 رقم 33040، 33041، 33042 = تاريخ دمشق ج16/ 456 رقم 4011 ،ج42/ 336 رقم 8966 = حلية الأولياء ج3 / 30 رقم 3036 = مجمع الزوائد ج9/ 161 رقم 14702 = الدر المنثور ج4/ 100 ، سورة الأنفال، آية 63 = العجم الكبير للطبراني ج22/ 200 باب الهاء (هلال بن الحارث)= الشوكاني: تفسير فتح القدير : سورة الأنفال الآية 63 ص 405
(160) نفس المصدر ج42 / 67 رقم (8415)
(161)   مسند أحمد بن حنبل : " خليفتين " ج35 /450 رقم 21578 ط مؤسسة الرسالة 1/1999
(162) رواه: حذيفة بن أسيد : تاريخ دمشق ج42/ 220 رقم الحديث 18714 = سنن الترمذي : المناقب حديث رقم 3720 = النسائي : خصائص علي عليه السلام ص 71
(163) أسد الغابة ( نفسه ) ج 3 / 596 = الاستيعاب 3 / 205 = تاريخ دمشق ج42/ 404 = تفسير ابن كثير : ج1 / 207  تفسير قوله تعالى : "   ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها    "   
(164) = السيوطي :تاريخ الخلفاء ج1/150 الناشر : مطبعة السعادة – مصر  ــ الطبعة الأولى ، 1371هـ - 1952م
(165)  السنن الكبرى 7 ص 442 = الادر المنثور ج1/ 228 ، ج6/40 = السيوطي : تاريخ الخلفاء ص 171     = البداية والنهاية : المجلد 4/ ج7 ص 384 .
(166)  السيوطي : الدر المنثور :  ج3 / تفسير سورة الأعراف : الآية 174
(167) تاريخ دمشق ج42 رقم الحديث 1073 = طبقات ابن سعد ص 102 القسم الثاني ج2/ طبعة ليدن ج2/ بيروت ص 339 .
(168) الشهيد : محمد باقر الصدر :الإسلام يقود الحياة ص 167 ــ 168
(169)  بحثنا : السقيفة بين الفاجعة والقدر الإلهي في الأمة : تحت الطبع
(170)  السيوطي :الدر المنثور : ج3 / 19 : تفسير  سورة المائدة
(171)  : الرازي : التفسير الكبير: تهذيب حسين بركة الشامي : هامش  :  ج2/636 ــ 637
(172) الواحدي : أسباب النزول ص 150 ط عالم الكتب بيروت
(173)    الحافظ  النسائي : خصائص أمير المؤمنين : علي بن أبي طالب عليه السلام  ط . المكتبة العصرية بيروت ص 83 ــ 85 رقم 96 ، 99
(174) السيوطي : الدر المنثور : ج3/117 ط دار الفكر بيروت ..
 (175)  الفخر الرازي : التفسير الكبير : هامش ص 637 : الشيخ حسين بركة الشامي .
(176) تاريخ مدينة دمشق  ج42 /237
(177)  تاريخ مدينة دمشق ج42 / 233
 (178) تاريخ مدينة دمشق ج 42/ 236 رقم الحديث 8743 = النسائي  : خصائص أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب ص 71 ، 72 المكتبة العصرية بيروت .
(179) . نفس المصدر ص 239 رقم الحديث 8746
(180) تاريخ مدينة دمشق ج52 / 7
(181)  للتوسع في الموضوع :كتابنا :أهل البيت عليهم السلام  = مجمع البيان : المجلد 3/ 207 : تفسير سورة : المائدة .
(182)  الطبرسي : مجمع البيان : المجلد 3/ 206 ، 207 : تفسير سورة المائدة
(183) تاريخ مدينة دمشق ج42 /392 رقم الحديث 9005 ، 9006
(184)  تاريخ مدينة دمشق ج42 /371 رقم 8967 رواه : جابر بن عبد الله .
(185) نفس المصدر : ص 378 رقم 8974 ، 8975 ، 8796 = الترمذي : كتاب المناقب رقم3723ل ط دار الحديث القاهرة 1419 ــ 1999
(186) المصدرج42 / 359
(187)  هامش التفسير الكبير ج2/639 ط دار الإسلام
    (188) تاريخ مدينة دمشق ج1/103 رقم الحديث 109 = المستدرك: على شرط الصحيحين ج4/555 رقم 8554   = الطبراني :المعجم الكبير ج8/170 رقم 7714 لناشر : مكتبة العلوم والحكم - الموصل
    الطبعة الثانية ، 1404 – 1983 = حلية الأولياء ج9/377 = مسند الشاميين ج1/181 رقم 310
(189)  السيوطي : الدر المنثور ج3/598 ط دار الفكر بيروت .
(190)  السيوطي : الدر المنثور ج3/ 598 /، 599 = القرطبي : الجامع لأحكام القرآن ج7/ 300 ط دار الحديث القاهرة
(191) كتابنا : الأزمة الروحية والثورة الروحية ص 40 ، 41 = عبد الله سراج الدين : هدى القرآن الكريم إلى معرفة الأكوان : مكتبة دار الفلاح ــ حلب ط 1411 ــ 1991 من ص 193 ــ 1908
(192) المصدر السابق ص 42 : يراجع : صحيح البخاري ج6/ 2699 رقم 6982 الناشر : دار ابن كثير ، اليمامة – بيروت ــ الطبعة الثالثة ، 1407 - 1987
(193)  تاريخ مدينة دمشق ج 7/ 397  ، 397 : نفس الطبعة .
(194) السيوطي : الدر المنثور ج6/ 332 : تفسير سورة الشعراء
(195)  تاريخ مدينة دمشق ج17 / 397 = تفسير الطبري : جامع البيان ج6/ 9 / 144 .= البداية والنهاية : المجلد 1/ ج1/ 102 : نفس الطبعة = ابن كثير : البداية والنهاية : المجلد 1/ج1/100 ط دار المعرفة بيروت ط5 / 1420 ــ 1999
 (196)  السيوطي : الدر المنثور ج3/599 = الطبري : جامع البيان : المجلد 6/ ج9 / 145 = ابن عبد البر : التمهيد : المجلد 2/656  ، 657 ط1/ دار الكتب العلمية 1999 بيروت .
(197) السيوطي : الدر المنثور ج3/ 602 نفس الطبعة
(198) الطبرسي : مجمع البيان : المجلد 4/ 300 ، 301
(199) الفخر الرازي : التفسير الكبير : ج3/373 : تهذيب حسين بركة الشامي
(200) القرطبي : الجامع لأحكام القرآن ج8/ 300 ، 301 = أنظر : ابن الأثير : الكامل في التاريخ : المجلد1/40 ،41 ط دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ـ دار صادر بيروت
(201)  الطبرسي : مجمع البيان : المجلد 4/308
 (202) أنظر : مبحثنا : مصطلح الأمة في القرآن الكريم ـ موقع أمة الزهراء : المصطلح القرآني : الأمة المسلمة
(203) كتابنا : آل البيت : الولاية ــ التحدي ــ المواجهة ص81 :
 طبيعة ومواصفات الحركة المرجوة  في فلسطين
(204) تاريخ دمشق ج42 /313 رقم الحديث 8863
 (205)  تاريخ دمشق ج42/313 رقم 8862
(206)  تاريخ مدينة دمشق ج42/42 رقم 8370
 (207)  تاريخ مدينة دمشق ج42/42 رقم 8370
(208) أخرجه ابن ماجة : في المقدمة : " باب في فضائل أصحاب رسول الله r أبي عبد الرحمن النسائي :خصائص أمير المؤمنين : علي بن أبي طالب  ط المكتبة العصرية بيروت 1422 ــ 2001  ص23
(209)  نفس المصدر ص 67 رقم 73
(210) تاريخ مدينة دمشق ج2/ 169 رقم 8586
(211) نفس المصدر ص 173 رقم 8595
(212) نفس المصدر ص رقم 8613 = روى مثله مسلم في صحيحه : ج4/1870 رقم 2404 الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت = للتوسع في كتابنا : أهل البيت: الولاية التحدي المواجهة
(213) تاريخ مدينة دمشق ج42/135 رقم 8514 , 8513 ، 8516
(214) المصدر السابق ص 67 رقم 8914
(215)  نفس المصدر السابق  رقم 8415
(216) تاريخ مدينة  دمشق ج42/187 رقم 8634 ،8635 ، ص 197 رقم 8622 = النسائي : خصائص أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ص  63 رقم 68
(217) (217) النسائي :خصائص أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ــ عليه السلام ــ نفس الطبعة ص 61 رقم 65
(218) للتوسع  : كتابنا آل البيت.. باب : ولاية علي بن أبي طالب عليه السلام
(219) مسند أحمد بن حنبل ج1/307 رقم 2796 الناشر : مؤسسة قرطبة – القاهرة = صحيح ابن خزيمة ج4/ 219 رقم 2733 الناشر : المكتب الإسلامي - بيروت ، 1390 – 1970 سبل الهدى والرشاد ج1/ 175 = أخرجه البيهقي : سنن البيهقي الكبرى :ج5/75 رقم  9013 الناشر : مكتبة دار الباز - مكة المكرمة ، 1414 – 1994
(220)  صحيح ابن خزيمة ج4/220 رقم 2734 = سبل الهدى والرشاد : نفس المصدر السابق ص 175   
(221) العجلوني : كشف الخفا ج1/417   رقم  545  
(222) سبل الهدى والرشادج1/180 نفس المصدر
(223) تاريخ مدينة دمشق  ج26   ص 394 رقم  2685
 (224  = كنز العمال : ج5/580 رقم 12521 الناشر : مؤسسة الرسالة - بيروت 1989 = بل الهدى والرشاد للصالحي الشامي :نفس الطبعة ج1/ 177 = السيوطي : الدر المنثور ج3/ 605  ، 606  ــ طبعة دار الفكر بيروت
(225)  = كنز العمال : ج5/580 رقم 12521 الناشر : مؤسسة الرسالة - بيروت 1989 = بل الهدى والرشاد للصالحي الشامي :نفس الطبعة ج1/ 177 = السيوطي : الدر المنثور ج3/ 605  ، 606  ــ طبعة دار الفكر بيروت "
(226) الطبرسي : مجمع البيان : المجلد 7 / 198 ــ 200 : تفسير سورة النور
(227) تاريخ مدينة دمشق ج42/135
(228) الطبراني : المعجم الكبير : ج3/ 57 رقم 2675 ، ج11 /94 رقم 11154  الناشر : مكتبة العلوم والحكم – الموصل الطبعة الثانية ، 1404 – 1983
(229)  تاريخ مدينة دمشق ج42/64
(230) نفس المصد ر :  رقم 8413  : وثر : نقبة من أدم تقد سيورا : شرائح : عرض السير : القاموس المحيط ص 491
(231) تاريخ مدينة دمشق ج42/ 65  رقم 8410
(232) نفس المصدر رقم 8411
(233)  نفس المصدر ص 66 رقم  8412 = كنز العمال ج2/ 604 رقم 4592 و رقم 4030
 (234)  تاريخ مدينة دمشق ج 42/383 ،483 رقم 8987
(235) الخطيب البغدادي  : تاريخ بغداد ج34/181 = ج2/ 86 = كنز العمال رقم 33013 = السيوطي : اللآلئ المصنوعة ط دار الكتاب العربي بمصر = تنزيه الشريعة لإبن عراق القاهرة ج6/360 = الفوائد المجموعة للشوكاني ط دار السنة المحمدية القاهرة 373
(236)  (ميزان الإعتدال ط عيسى الحلبي القاهرة رقم 8590
(237) تاريخ بغداد : ج8/436 رقم 4543 =حلية الأولياء : المجلد 1/ 107 ط دار الكتب العلمية بيروت 1997 رقم الحديث 206 . وفي رواية مشابهة رقم 207
(238)  تاريخ بغداد ج10/ 356 = الترغيب والترهيب ج2/214 = إتحاف السادة المتقين ج4/ 415 = مجمع الزوائد 4/4
تنزيه الشريعة لإبن عراق القاهرة  = الفوائد المجموعة للشوكاني ط دار السنة المحمدية القاهرة ص 320
= إتحاف السادة المتقين الزبيدي  ج4/415
(239) حلية الأولياء : المجلد 1/127 رقم 267 = كنز العمال ج12/ 194  رقم 34198 نفس الطبعة .
 (240)  تاريخ مدينة دمشق ج42/ 336
(241) تاريخ دمشق ج42/ 336 رقم الحديث 9806
(242) الكافي : المجلد الأول ص 193: مركز الإشعاع الإسلامي : انترنت : موقع السراج
(243) نفس المصدر : المجلد1/ 194 : باب الأئمة
(244) الكافي : نفس المصدر : المجلد 1/194
(245)  ينابيع المودة ج1 الباب الأول ص 12 ،13
(246) الطبرسي : مجمع البيان : المجلد 7/198 ، 199
(247)   الطبرسي : مجمع البيان : المجلد 7/200 : تفسير سورة : النور 







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق